حالة الطقس
يوم السبت
23 جوان 2018
الساعة: 18:56:02
العيادة المركزية متعددة الخدمات بالعلمة تستغيث والادارة تنتهج سياسة الطرشانسينظم تحت شعار "لنعش معا في سلام"، 27 نشاط و9 مسابقات في مهرجان "تقنطوشت".سطيف ، 2619 مترشح غائب في شهادة البكالوريا و الامتحان يجري في ظروف جيدة .تالة ايفاسن ، لجنة ولائية تحقق في ملفات السكن الاجتماعي و المستفيدون المزيفون في رعب شديد.سطيف ، مخطط أمني خاص لتأمين مجريات شهادة البكالوريا.
الطرق العلمية لضمان عدم خيانة الأصوات في انتخابات مجلس الأمة بسطيف.
صوت سطيف الحر

 

اقل من شهرين تفصلنا على انتخابات مجلس الأمة ، فائز واحد من ولاية سطيف سيبتسم له الحظ للفوز بهذا المنصب الذي يوفر لصاحبه امتيازات كثيرة و متعددة تسيل اللعاب ، الحملة الانتخابية بدأت منذ فترة لكسب ود المنتخبين و المؤثرين من نفس الطائفة الحزبية للفوز بمرشح الحزب ، و التفرغ للحملة الكبرى مع بقية المرشحين من الأحزاب الأخرى ليوم الحسم نهاية شهر ديسمبر القادم .
يجمع المتتبعين أن الصراع على هذا المنصب سيكون بين مرشح الارندي و مرشح الآفلان و سيكون يوم السبت القادم الموعد الفاصل في معرفة  هاذين المرشحين سواء بالتزكية أو بالانتخاب في حالة تعدد المرشحين داخل نفس الحزب و هو الاحتمال الأكثر ، و ستكون الأنظار متجهة يوم السبت لمحافظة الافلان بسطيف و مقر حزب الارندى و ستنزل وجوه بارزة  من وزراء و أعضاء في المكتب السياسي للافلان و سينزل أيضا نواب و  أعضاء في المكتب الوطني لحزب الارندى للإشراف على هذه الانتخابات الأولية  .
الآفلان بـــ 307 منتخب على مستوى الولاية يسعى للحفاظ على هذا المنصب لعهدة الثالثة على التوالي ، و الارندى بـــ 303 منتخب يسعى  لإثبات الذات و تكسير شوكة الآفلان ، و بحكم التقارب في عدد المنتخبين و عدم ثقل الوجوه المرشحة في كلا الحزبين ، فان من يصنع سيناتور سطيف القادم لن تكون سوى الأحزاب الأخرى المشكلة لفسيفساء المنتخبين عبر 60 بلدية بولاية سطيف ،  و سيكون لكل من منتخبي حمس و العمال و  التحالف الوطني الجمهوري  و الحركة الشعبية دور كبير في تغليب كفة طرف على أخر ، سواء بالانتخاب  لصالح احدهما أو  بتحييد أصوات لصالح مرشحين آخرين محتملين حتى و لو كانوا غير مؤثرين.
المشكلة التي تواجه المرشحين  سواء في الانتخابات الأولية داخل الأحزاب ، أو في الانتخابات الفاصلة في نهاية ديسمبر  هو كيفية ضمان عدم خيانة الأصوات التي تبدى تأييدها في الظاهر ، و هو الموضوع الذي كان محل اجتماعات و اجتهادات و طرحت أكثر من طريقة علمية للتحكم في هذا الأمر ، " صوت سطيف " استطاعت من  مصادرها الخاصة من  معرفة الطرق التي تناولها المرشحين للسيطرة على صوت المنتخبين و هي :
الطريقة الأولى : القسم على المصحف الشريف من طرف المنتخب بأنه لا يخون وعده بمنح صوته لمن وعده ، لكن  هذه الطريقة غير قابلة للتنفيذ  و لن يقبل اغلب المنتخبين فعل ذلك لاعتبارات شرعية تتنافى و نفاق السياسة.
الطريقة الثانية : طبع أوراق طبق الأصل لأوراق الانتخابات و التأشير عليها لصالح المرشح و إعطائها للمنتخب عند توجهه للعازل مع مطالبته بإحضار الورقة الأخرى التي يجدها في مكتب الانتخاب ، و هي طريقة  تستعملها النقابات  و تتقنها بصورة جيدة ، و هذه الطريقة تضمن عدم الانتخاب للمرشح المنافس لكنها لا تضمن الانتخاب للمرشح الذي وعد بذلك ، حيث يمكن للمنتخب  وضع الورقة في سلة المهملات بدل الصندوق و العودة بالورقة التى وجدها بالمكتب كما طلب منه  .
الطريقة الثالثة :  تحمل نفس فكرة الطريقة الثانية و لكن بصورة متطورة و هي  منح هاتف ذكى للمنتخب أثناء مروره للعازل و يطلب منه تصوير ورقة الانتخاب بعد التأشير على المرشح الموعود ، و لها نفس سلبيات الطريقة الثانية .
 هذه هي الطرق العلمية الجهنمية التي  يفكر فيها المرشحين و الموالين لهم لضمان عدم خيانة الأصوات أثناء التصويت ، تبقى غير مجدية خاصة إذا كانت تحت الضغط  أو شراء الذمم بالمال الفاسد .
أخر نكتة سمعتها اليوم و لم أصدقها طبعا هي أن رئيس المجلس الشعبي البلدي بسطيف صرح على المباشر أن سكان بلدية سطيف انتخبوه لعهدة كاملة مدتها خمس سنوات و لهذا فإنه لن يترشح لانتخابات مجلس الأمة ؟؟؟؟ لكم التعليق و الموضوع للمتابعة.
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عاشور جلابي / صوت سطيف .

 

تم تصفح هذه الصفحة 14375 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
نحن و التعديل الحكومي .إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions