حالة الطقس
يوم السبت
23 سبتمبر 2017
الساعة: 15:38:54
فريق طاقيتونت بتيزي نبشار رهينة حسابات سياسية ضيقةقبل ساعات من انتهاء مهلة إيداع القوائم ، الافلان يتستر، الارندي على المكشوف ، و تاج و الطلائع ملح الانتخابات.تعييـن مديرين جديدين بكل من مستشفى عين الكبيرة ومؤسسة الصحة الجوارية بني ورثيلانسطيف ، الدرك الوطني يفكك شبكة خطيرة لترويج المخدرات بحوزتها 2.2 كغ و يوقف06 من عناصرها .مير بوقاعة يتحايل في عدم تنفيذ اشعار المتابعة القضائية
حوار مع القارئ عبد الله عريبي الفائز بالمرتبة الأولى في مسابقة الامير عبد الله بن عبد العزيز .
حوار

                                              

                                               بسم الله الرحمن الرحيم

﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ﴾

 

من أجل تقريب التجارب الناجحة الجديرة بالاقتداء و ابرازها للقراء الكرام ، تشرع الجريدة الالكترونية صوت سطيف في اجراء سلسلة من الحوارات مع نخبة رجال و نساء الولاية في جميع المجالات ، و  ستكون بدايتنا عطرة مع حوار قرأني مع طبيب المستقبل القارئ عبد الله عريبي الحائز على المرتبة الأولى في مسابقة الامير عبد الله بن عبد العزيز الدولية، مع تمنياتنا أن يستلهم الشباب تجربة عبد الله و يشجعهم على الانخراط في هذه المسيرة القرأنية المباركة.
اليكم الحوار الذى أجري بمسجد الايمان ببلدية أوريسيا على هامش تكريم عبد الله بحضور نخبة من شيوخ القران الافاضل.  

 

عبد الله عريبي " طالب جراحة الاسنان الحافظ للقرآن "

·  في البداية نُبَارِكُ لك الفوز بالمرتبة الأولى لمسابقة الامير عبد الله بن عبد العزيز الدولية ، و نود ان تتكرم و تُعرف نفسك لقراء جريدة صوت سطيف الالكترونية؟

  ·        عبد الله عريبي ، طالب جامعي سنة خامسة طب الاسنان بجامعة فرحات عبس بسطيف ، حافظ لكتاب الله منذ سنة 2007 ، شاركت في عدة مسابقات دولية في الاردن ، السودان ، دبي ، مصر و مسابقة الامير عبد الله بن عبد العزيز بالسعودية التي تحصلت فيها على المرتبة الأولى في حفظ القرآن الكريم و تجويده و تفسيره.

·        كيف كانت بدايتك مع القرآن الكريم ؟

·        بدأت ارتاد المسجد و أحفظ القرآن الكريم عندما كان عمري 9 سنوات و كنت عندها تلميذ في السنة الثالثة ابتدائي و وفقني الله الى حفضه و انا في السن 15 مع مواصلة دراستي النظامية بصورة عادية، قرأت بداية الاحكام بمسجد البدر بمدينة عين ولمان و متنتها من خلال التربصات التي تقام للمتسابقين الدوليين و هذا ما أعانني على المشاركة في عديد المسابقات الدولية و الحصول على مراتب متقدمة و مشجعة دائما.

·        من رشحك لمسابقة الامير عبد الله بن عبد العزيز؟.   

·        الترشيح لهذه المسابقة تم من طرف وزارة الشؤون الدينية و الاوقاف و كان بعد حصولي على المرتبة الثانية في مسابقة سابقة التي اقيمت في جمهورية مصر ، حيث هناك ترتيب خاص يمكن حفظة القرآن للترشح لمثل هذه المسابقات بناءا على الخبرة و على  نتائج المسابقات السابقة التي شارك فيها الطالب .

·        هل كان لك أمل في الفوز بالمرتبة الأولى؟

·        كان لي أمل في الفوز بالمراتب من الثانية حتى الخامسة و لم اكن اتوقع الفوز بالمرتبة الأولى لأنه من سمعة هذه المسابقة فهي تخصص المرتبة الأولى دائما للسعوديين ، لكن بفتح و توفيق من الله عز و جل فزت بالمرتبة الأولى لأن الطالب المترشح السعودي أخطأ في شرح الكلمات و اعتبر الفوز بتوفيق من الله فالمسابقات عادة لا تعكس قدرات المترشحين 100/100.    

·        كيف تم استقبال هذا الفوز من مترشح جزائري من طرف القائمين على المسابقة و الجمهور؟.

·        كان هناك نوع من المفاجئة حتى من طرف بعثة الجزائر لهذه المسابقة ، لأننا كنا ننظر للمسابقة من ناحية الاحتكاك و التكوين و اكتساب الخبرات و لم يكن الهاجس هو الفوز في حد ذاته ، لكن في الاخير و بتوفيق من الله كان الفوز و في الحقيقة الجميع كان فائز و الفائز الأول هو القرآن الكريم.

·        هل حققت غايتك بعد هذا الفوز؟

·         لا بالتأكيد ،هذه المسابقة تعتبر محطة فقط ، فالمسابقات هي كالفروض بالنسبة لطالب العلم ، و الأهم منها هو التحصيل العلمي و المراجعة الدائمة للقرآن ، لكن تبقى المسابقات لها دور كبير في الاحتكاك و التكوين و تثبيت الشخصية .

·        لمن يعود الفضل في هذا الفوز الكبير؟    

·         يعود أولا لله سبحانه و تعالى ، ثم لشيخي توفيق لعموري الذى علمني القرآن بمسجد البدر بعين ولمان  و الفضل ايضا لكل الشيوخ الذين رافقوني في مسار الحفظ و التجويد و التفسير و ضبط الاحكام ، و الفضل الكبير للوالدين الكريمين اللذان وفر لي سبل النجاح و كانا دائما الى جانبي في هذا المسار.

·        كلمتك  للشباب ؟

·        أولا أشكر كل الذين فرحوا لهذا الفوز ، لقد تأثرت كثيرا للاتصالات الكثيرة التي كانت تأتى و هناك من الائمة من طلب رقم هاتفي من أجل تكريمي و انا لا ازال في السعودية ، شباب الجزائر يفرح كثيرا بالقرآن الكريم و هذا الفرح لا ينقصه سوى قليلا من التنظيم و الدفع و الاهتمام ، هناك عقيدة اعتقدها و أدين لله بها و هي ان القرآن الكريم ليس ملك للطالب في المسجد او لحافظ القرآن ، و لكنه ملك للجميع ، البعدين عن القرآن لو اقتربوا لاستطاعوا ان يتجاوزونا في الحفظ و التفسير و التجويد ،
و الامام ابن بري يقول :
                         وبعــد فاعلم أن علــــم القرءان       أجمل ما به تحلـى الإنســـان
                         وخير ما علمه وعلمـــــــــــــه        واستعمل الفكر لـه وفهمــــه.

·         ماذا تغير في حياة عبد الله بعد هذا الفوز ؟

·        اجاب و هو يبتسم " كثر عليا الحس و انا منيش شاتى"

·        كلمة اخيرة .؟

·        أوجه شكري لجريدتكم على هذا الاهتمام و اوجه كلامي للشباب و اقول لهم عليكم بالالتفاف حول كلام الله لأنه ملك الجميع و علينا الالتفاف حوله.

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ    حاوره لصوت سطيف / عاشور جلابي.

تم تصفح هذه الصفحة 18271 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
بعد 6 أشهر من تعيينه على رأس الولاية ، والي سطيف ما له و ما عليه.إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions