حالة الطقس
يوم السبت
23 سبتمبر 2017
الساعة: 15:38:08
فريق طاقيتونت بتيزي نبشار رهينة حسابات سياسية ضيقةقبل ساعات من انتهاء مهلة إيداع القوائم ، الافلان يتستر، الارندي على المكشوف ، و تاج و الطلائع ملح الانتخابات.تعييـن مديرين جديدين بكل من مستشفى عين الكبيرة ومؤسسة الصحة الجوارية بني ورثيلانسطيف ، الدرك الوطني يفكك شبكة خطيرة لترويج المخدرات بحوزتها 2.2 كغ و يوقف06 من عناصرها .مير بوقاعة يتحايل في عدم تنفيذ اشعار المتابعة القضائية
صوت سطيف تحاور الدكتور مدني محمد مدير ديوان الخدمات الجامعية سطيف الهضاب.
حوار


 مدني محمد دكتور في العلوم الاجتماعية و الرياضية من مواليد سنة 1979 بمدينة عين الدفلة  متزوج و أب لثلاث بنات متحصل على شهادة ليسانس سنة 2002 من جامعة مستغانم و شهادة ماجستير سنة 2009 و شهادة الدكتوراه  في العلوم الاجتماعية الرياضية سنة 2016.
بدأت مساره المهني بديوان الخدمات الجامعية سنة 2003 بملحقة غليزان ليلتحق سنة 2005 بجامعة مستغانم كموظف برتبة  مساعد اداري ثم  رئيس لمصلحة النشاطات الثقافية و الرياضية  بكلية العلوم الاجتماعية بنفس الجامعة ، ليتشرف بعدها بتعيينه كأصغر مدير اقامة جامعية على المستوى الوطني و هو المنصب الذي شغله من سنة  2008 حتى 2011 ليلتحق بعدها  بجامعة خميس مليانة  كأستاذ مساعد "ب"  و مدير مساعد مكلف بالعلاقات الخارجية و ما بعد التدرج بمعهد التربية و الرياضية بنفس الجامعة الى غاية تقلده لمنصب مدير الخدمات الجامعية سطيف الهضاب في شهر فيفري  سنة 2016.
 
ألتقيناه بمكتبه بمقر ديوان الخدمات الجامعية الكائن بالإقامة الجامعية الهضاب 06 و اجرينا معه هذا الحوار.

 

·       ديوان الخدمات الجامعية سطيف الهضاب يشرف على عدة اقامات جامعية ، أغلبها حديثة الانجاز ، كما توجد اقامات اخرى لم يتم استلامها بعد ، حدثنا عن الوضعية  العامة  للإقامات و الهياكل التي يشرف عليها الديوان ؟

 

تعتبر ولاية سطيف من حيث المنشآت القاعدية للخدمات الجامعية نموذج على المستوى الوطني ، و  ديوان  الخدمات الجامعية سطيف الهضاب  يشرف حاليا على 06 اقامات جامعية  منها اربعة خاصة بالإناث  و اقامتين للذكور بطاقة استيعاب تقدر بـــ 9000 مقيم كما نقدم ما يعادل 13000 وجبة يوميا ، مع صرف 15000 منحة جامعية للطلبة .
كما توجد اقامتين جامعيتين في طور الانجاز  سيتم استلام واحدة منها (رقم8) خلال الدخول الجامعي المقبل  حيث وصلت الاشغال بها الى حدود 80 %، أما الاقامة الجامعية بالعلمة  فالأشغال بها جارية و هي في حدود 45 % غير أن المطعم المركزي التابع لها سيتم استلامه في الأيام القليلة القادمة و سيوضع حيز الخدمة مباشرة بعد تجهيزه  و قد شرعنا في الاجراءات الخاصة بذلك مع  المديرية العامة الى تم ابلاغها بهذا الامر .
و باستلام هذه الهياكل الجديدة سيصل عدد الطلبة المستفيدين من الاقامة الى حدود 15 الف طالب و طالبة.
من جهة أخرى جميع الاقامات تتوفر على المنشآت الرياضية و الثقافية، بمعدل قاعة رياضية لكل اقامة مع توفر هذه الهياكل على التجهيزات الرياضية  بصورة متفاوتة من إقامة لأخرى .
بصورة عامة نستطيع القول أن الطلبة بالإقامات الجامعية الهضاب يوجدون في اريحية و ظروف مواتية للتحصيل العلمي رغم بعض التحفظات التي سجلناها على مستوى البناء و التجهيز  و التي يتم معالجتها  في اطارها العام .

·       و ماذا عن النقل ؟

يتوفر ديوان الخدمات الجامعية سطيف الهضاب على 69 حافلة حضرية و غير حضرية ، بمعدل حافلة لكل 100 مشترك ، و في هذه السنة وقع اشكال مؤقت في منح الصفقة مع احد المتعاملين و هي هي الان في اطار التسوية مع المصالح المعنية، هذه الوضعية شكلت تضخم خفيف في بعض الخطوط مثل خط عين الكبيرة ، لكن ذلك لم يؤثر على التكفل التام و سيتم تدارك الامر مباشرة بعد تسوية الصفقة .
 

·       يشتكى بعض الطلبة من بعض الممارسات لسواق هذه الحافلات و خاصة ما تعلق بالسرعة  و  مغادرة الموقف قبل الوقت المحدد خاصة في الفترات المسائية  و طريقة المعاملة و التواصل مع الطلبة .؟

نؤكد لأبنائنا الطلبة أن ادارة الديوان تحرص كل الحرص على تطبيق بنود الاتفاق مع المتعامل في هذا مجال نقل الطلبة ، و نحن نقوم بمراقبة يومية و دورية و لا ننتظر حتى نتلقى شكاوى في هذا الشأن  ، وقفنا على بعض التجاوزات الخفيفة  و تم معالجتها في الحال و هي لا تؤثر على السير الحسن و التكفل التام بالطلبة  كما انه لدينا مراقبين تابعين للديوان يشرفون على مسك السجلات و تسجيل كل الاحداث و مواقيت الانطلاق و الوصول و  نحن نتحكم في الوضعية بصورة كاملة . كما ان دفتر الشروط يلزم الشركة المتعاقدة  ببعض الادبيات في السلوك و التعامل و التواصل مع الطلبة .

·       و ماذا عن الأمن على مستوى الاقامات خاصة بالنسبة لإقامات البنات  و هل هذه الاقامات بمنأى عن الدخلاء والغرباء؟.

أعوان الحراسة و الامن على مستوى الاقامة يقومون بالدور اللازم ، الامن متوفر  و لم نسجل أي حادثة في هذا الشأن ، كما أن جميع الاقامات مزودة بكاميرات المراقبة  ما عدا  الاقامة رقم 06 التي تتواجد بها ادارة الديوان حيث تتكفل شركة خاصة بمهام تامين الاقامة ، و لدينا قانون داخلي خاص يبلغ للطلبة و الطالبات في كل دخول جامعي ، كما أن الطالبات عليهن  بالدخول للإقامة قبل الساعة السادسة مع استثناءات تخص الطالبات المنخرطات في نوادي رياضية او ثقافية او جمعيات ، و حتى بعد الساعة السادسة مساء يتم السماح بدخول الاقامة  لكل الطالبات المتأخرات مع اتخاذ اجراءات داخلية وفق القانون المعمول به ،نحن نعتبر  الاقامة بالنسبة للطالبة بمثابة البيت و نحن اهلها و لا يمكن  منع اي طالبة من الدخول تحت اي ظرف.

·       تناولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو لطالبات قيل انهن من اقامة جامعية بالهضاب و هو شريط يظهر تصرفات لا اخلاقية و غير قانونية داخل الغرف ما تعليقك على ذلك و هل تم اتخاذ اجراءات و تدابير في هذا الامر؟

الحادثة كانت بالإقامة الجامعية 04 بالهضاب ، الشرطة فتحت تحقيق في الحادثة ، كما ان ادارة الديوان  احالت الطالبات على لجنة التاديب ،  و تم معاقبة الطالبات بمنع دخول الاقامة من  شهر الى 06 اشهر و تقسيمهن على مختلف الإقامات ، بالنسبة لنا نرى ان ترويج هذا الشريط الخاص بالطالبات فيه مغالطة كبيرة للراي العام ، فما حدث  هو تصفية حسابات بين اطراف لم تحسب عواقب التصرف ،التصوير و التشهير يعاقب عليه القانون و المديرية تصرفت في الحين ، و هي حادثة معزولة لا يقاس عليها و تدخل فيها الجانب العاطفي ، و نؤكد ان ما جاء في الشريط فيه جانب كبير من المغالطة ، و لهذا فنحن بصدد اقتراح تزويد الاقامات بمختصين و أطباء نفسانيين لأن الطلبة بحاجة لمرافقة و رعاية نفسية دائمة.

 ·       كيف يتعامل الديوان مع التنظيمات الطلابية  ؟

التنظيمات الطلابية  هي شريك اساسي  اجتماعي ضروري و يلعبون دور كبير في تحسين الخدمات  و شخصيا اتواصل معهم بصورة عادية و بدون اي خلفيات ،  نحن نرى هذه التنظيمات  امر صحي و هي تساهم بدور اساسي في التكوين النضالي و حتى السياسي على اعتبار ان التنظيمات تخضع لميولات سياسية  متنوعة ، و هي إضافة و اثراء للنضال الاجتماعي و السياسي و حتى الثقافي في المجتمع ككل .

·       حدثنا عن طريقة التواصل مع الطلبة و هل لديكم موقع الكتروني او صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي؟.

 التكفل المالي يعتبر عائق في انشاء موقع إلكتروني خاص بالديوان ، و نحن لدينا مشروع في هذا الشأن و سيتم الاعلان عن ذلك في الوقت المناسب ، كما اننا بصدد فتح صفحات في موقع التواصل الاجتماعي ، فايسبوك و تويتر .


·       النشاطات الثقافية و الرياضية داخل الاقامات الجامعية  هل تستهوي الطلبة  ام هي حكر على بعض التنظيمات ؟

 في هذا الجانب هناك برنامج وطني منظم من طرف المديرية العامةالتى تسعى لتنشيط الفعل الثقافي و الرياضي و هناك تعليمات خاصة في هذا الشان و نحن نشارك في هذا البرنامج حيث  تحصلنا على المرتبة الاولى في دورة جهوية خاصة  بكرة القدم بولاية جيجل و هو ما اهلنا للمشاركة في المنافسة الوطنية كما  حصلنا على المراتب الاولى في  دورة جهوية  في كرة اليد وكرة  الطائرة  و ووصلنا للنهائي في كرة السلة خلال دورة جهوية ايضا  نظمت للطالبات  بديون الخدمات الجامعية بالمعبودة  ،  و تأهلنا ايضا بعد الفوز للدورة الوطنية و في الجانب الثقافي لدينا عدة القاب في المسرح اين حصلت الاقامة 4 على المرتبة الاولى و تأهلت للمشاركة في نشاط عربي ،  كما تحصلنا على المرتبة 3 بالواد في فن المونولوج و المرتبة الاولى في الانشاد بأدرار ، هناك ديناميكية  ثقافية و رياضية  و نحن نوفر للطالب كل الظروف المناسبة لإبراز مواهبه و قدراته الرياضية و الثقافية و هذه الهياكل مفتوحة للجميع بدون استثناء .


·       أنتم مقبلون على استضافة نشاط  جهوى هام للطلبة ابتداء من يوم الغد في ماذا يتمثل هذا النشاط و هل انهيتم التحضيرات اللازمة ؟

نعم النشاط يخص تجمع جهوي خاص بالجمعيات و النوادي الثقافية و الرياضية على مستوى الاقامات الجامعية ، و يهدف هذا النشاط المبرمج من طرف المديرية العامة الى تأسيس نشاط جمعوي هادف على مستوى الاقامات الجامعية ، و سيتخلل هذا التجمع محاضرات تخص التنشيط الثقافي و الرياضي و الاتصال في الوسط الجامعي كما  يتناول الاطار القانوني لتأسيس النوادي و الجمعيات داخل الاقامات الجامعية ، و بهذه المناسبة سيتم استغلال الفرصة للترويج  للسياحة  بولاية سطيف من خلال تنظيم رحلات سياحية لبعض المناطق  كجميلة و حمام السخنة و غيرها ، النشاط يشارك فيه 350 طالب و طالبة من 13 ولاية على مستوى الشرق الجزائري، و استقبال الوفود سيكون ابتداء من يوم الخميس و  الافتتاح  يوم السبت القادم.


·       الكلمة التي توجهها للطالب .؟

 الطلبة هم ابناؤنا و الاقامات الجامعية هي بيتهم الثاني و نحن نحرص على راحتهم و امنهم  كما اننا ملزمون بحمايتهم من الافكار الهدامة مثل حملات التنصير و التشيع و حتى الافكار الوهابية ، نحن مجتمع سني مالكي بالفطرة ، و محاربتنا لهذه الافكار تكون بالتركيز على النشاطات الهادفة المبنية على التسامح و الوسطية و المسؤولية و حب الوطن ، و على الطالب ان يكون في حجم التحديات التي تحيط بنا من كل جانب .

·       كلمة أخيرة ؟

أشكركم كثيرا على هذه الوقفة الاعلامية ،  اتمنى لجريدة صوت سطيف  كل النجاح و التألق و ابواب الديوان مفتوحة لكم دائما و لكل وسائل الاعلام  التي نراها وسيط و  شريك إعلامي لا يجب الاستغناء عنه.
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اجرى الحوار  لصالح صوت سطيف/ عاشور جلابي .



 
تم تصفح هذه الصفحة 18794 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
بعد 6 أشهر من تعيينه على رأس الولاية ، والي سطيف ما له و ما عليه.إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions