حالة الطقس
يوم الخميس
16 أوت 2018
الساعة: 13:11:08
بن لمبارك محمد رئيسا جديدا لمحكمة سطيف.بوعنداس/ انطلاق فعاليات "المسرح الهاوي" بمشاركة 9 فرق"العطش" يخرج سكان بوعنداس إلى الشارع ، و رئيس فرع الجزائرية للمياه ببوعنداس محل اتهام.أضاحي بوزن الريشة بـ 4 ملايين سنتيم بأسواق سطيف.بلدية ذراع قبيلة ، لأول مرة بالولاية ،جمعية إثران تنظم تظاهرة "ثاوليلشث" لصيد السمك.
شيخ الكانون حاضر في الاحتفال باليوم العالمي للماء بسطيف و يذكرنا بمشروع التحويلات الكبرى.
صوت سطيف الحر

 

 

 في شهر جوان سنة 2007 قام رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة خلال زيارته  لولاية سطيف بوضع حجر الاساس لمشروع التحويلات الكبرى بسطيف و المتمثل في بناء سدين كبيرين بكل من الموان و ذراع الديس بتاشودة ، مشروع القرن كما سمى ذكرني بحادثة طريفة  قام بها الرئيس أثناء عملية وضع حجر الاساس و بالضبط عند قيامه بالكتابة و الامضاء في السجل الذهبي  بمنطقة الموان ، حيث بعد الانتهاء من الكتابة استفسر الرئيس عن مدة إنجاز السد و الاشغال الاخرى  المرتبطة  به ، فقيل له انها 36 شهرا ، ابتسم عندها و قام بتسليم القلم الذى امضى به في السجل الى طفلة كانت تحمل مقص و شريط التدشين و قال لها خذي هذا القلم  و اكتبي لي بواسطته  بعد 36 شهر ان المشروع لم ينتهى كما تم التصريح به من طرف المشرفين.
لا ادري الان هل كتبت هذه الطفلة  للرئيس ما حدث للمشروع ؟ ربما تكون فعلت و ربما تكون فقدت حتى القلم  الذى اعطاها الرئيس، ما يهمنا نحن الان أن هذه الطفلة قد اصبحت  طالبة جامعية كما قيل لي و ربما تكون على وشك التخرج،لكن المشروع بقي يراوح مكانه ، و حدث له ما كان يحدث لنا مع امهاتنا عندما كنا نرفض النوم اين تقوم الام بإخبارنا ان شيخ الكانون  سياتي  و سيأخذنا معه في حالة وجدنا مستيقظين ، و لكننا رغم ذلك كنا لا ننام لكننا لم نرى ابدا  "شيخ الكانون ".
هذا ما يحدث تماما مع مشروع التحويلات الكبرى ، فقد اصبح المسؤولون و رؤساء البلديات يتحدثون الى السكان المحتجين بسبب نقص التزود بالمياه بأن  مشكل التزود سيحل نهائيا بعد ربط منازلهم بشبكة المياه القادمة من سد الموان و سد ذراع الديس فيعود الناس الى سباتهم على امل يأتي يوم تربط فيه منازلهم بهاذين السدين  .
 
أقول هذا الكلام و نحن نحتفل باليوم العالمي للماء و الذي اختير له هذه السنة شعار" الماء و الشغل " ، و اليوم بالذات و بعد تسعة سنوات كاملة  من وضع حجر الاساس من حقنا ان نسأل .
مشروع التحويلات الكبرى بولاية سطيف إلى اين ؟ نسأل هذا السؤل و نحن نرى و نسمع بان هذا المشروع تحول من مشروع القرن الى فضيحة القرن الثانية فالتأخر الفاضح يدل على الفشل الذريع لمن قام بالتخطيط له ، و ابسط مثال على ذلك هو فصل مشروع انجاز السدين عن مشروع إنجاز الشبكات و التوصيلات .
لا اريد ان أخوض في امور تقنية أجهل الكثير من حيثياتها و لكنى اتساءل كما يتساءل المواطن البسيط ، متى  تصل مياه التحويلات الى كل من سد الموان و سد ذراع الديس و  متى يستفيد المواطن السطايفي من مياه هاذين السدين .
الكثير من الكلام يقال هنا و هناك و الكثير من التعاليق نسمعها عندما نتكلم مع الاصدقاء في هذا المشروع الكبير ، ما أتذكر منه الان ، هو ما قاله لي احد الاصدقاء على سبيل الهزل و لكنها الحقيقة التي نرفض ان نصدقها ، لقد قال لي عندما تنتهي مصالح ANBT  من هذا المشروع ستكون كل اراضي السقي التي برمج من اجلها قد أخذها البيطون.
نسيت أن اخبركم أن المشروع كلف مليار دولار و مبرمج لكى يضمن تشغيل 100 الف عامل في مجال الفلاحة . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عاشور جلابي / صوت سطيف
تم تصفح هذه الصفحة 14840 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
نحن و التعديل الحكومي .إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions