حالة الطقس
يوم الإثنين
26 جوان 2017
الساعة: 11:33:18
الدرك الوطني (الصاعقة) عين الكبيرة يوقف عصابة من مروجي المخدرات يقودها شرطي سابق." صوت سطيف " ترافق درك سطيف قبل موعد الإفطار و في سهرة رمضانية.إمبراطورية القمامة تدحر قانون الصفقات العمومية ببلدية سطيفإمبراطورية القمامة تدحر قانون الصفقات العمومية ببلدية سطيفبعد نشره فيديو ينتقد فيه طريقة توقيف عمار البيري ، الدرك الوطني يوقف مدير فندق الهضاب بسطيف .
المجنون يعيد العلمة الى بريقها الثقافي ،و المسرح الجهوى يشهد حفل افتتاح الايام الادبية في طبعتها 16
ثقافة و فن

عاد اليوم المسرح الجهوي لمدينة العلمة في حلته الجديدة بعد اعادة تهيئته الى بريقه الثقافي حيث احتضن مساء اليوم حفل افتتاح الايام الادبية 16 لمدينة العلمة  التي عادت هي الاخرى بعد غياب طويل .
حفل الافتتاح أشرف عليه وزير الثقافة عزالدين ميهوبي رفقة السلطات المحلية لولاية سطيف و بلدية و العلمة و شهد حضور جمهور غفير منهم ضيوف العلمة من شعراء و ادباء جاءوا من داخل الجزائر و خارجها  تتقدمهم أرملة الاديب التونسي و الشاعر الكبير محمد أصغير اولاد أحمد و زوجة الناقد الكبير بختي بن عودة و المخرج أحمد راشدي الذي كرم بالمناسبة  رفقة الصحفي و الاعلامي عاشور شرفي و الاديبة أم سهام التي صرحت لــ "صوت سطيف" أن سمعة الايام الادبية لمدينة العلمة و قيمتها الادبية و الثقافية جعلتها تلبي  دعوة لجنة التنظيم  رغم ما تعانيه من مرض و عناء السفر، كما حضي مؤسس الايام الادبية و عميد ادباء العلمة محمد العيد بهلولي بتكريم خاص و مميز .

حفل الافتتاح كان ناجحا و تألقت في بدايته الفرقة المسرحية  التي ادت عرضا مسرحيا من تأليف و اخراج نصير شوار و كان عبارة  عن وقفة فنية تقديرية و استذكار لأرواح شهداء الكلمة و الادب أمثال المبدع الراحل بختي بن عودة الذي نال منه رصاص الارهاب و هو يلعب كرة القدم مع اصدقائه  و كان العرض ايضا وفاء لأسماء اخرى لحفظ ذاكرتهم أمثال المرحوم عبد الرحمان كاكي ، و عبد القادر علولة و عزالدين مجوبي ، العرض المسرحي كان  مؤثر جدا و عبر عنه وزير الثقافة بأنه شهادة ضد النسيان لأسماء راحت ضحية اغتيال العقل في زمن الظلام .
المجنون رئيس لجنة التنظيم عبد الوهاب تهماشت اعطى حفل الافتتاح طابع احتفائي بامتياز و اثنى على وزير الثقافة عزالدين ميهوبي  الذي وصفه بالساحر الذي ابطل سحر السحرة  بإعادة الايام الادبية لمدينة العلمة الى الظهور من جديد .
من جهته وزير الثقافة عزالدين ميهوبي الذي اعتبر بالإجماع انه الاب الروحي لهذه الايام ، صرح من جهته ان العلمة عادت الى بريقها الثقافي بعودة هذه الايام التي لا توجد الكثير من الفعاليات منها في الجزائر لهذا سيعمل على ترسيمها و ديمومتها  شأنها شان مهرجان محمد العيد آل خليفة بولاية بسكرة الذي اكد انه سيعود هذه السنة بطابع دولي.

وزير الثقافة اكد ان العلمة كلما ارتبط اسمها بالتجارة تألقت فيها الثقافة ، و اعتبر الثقافة حق من حقوق الانسان و يجب تامين القدر اللازم منها للمواطن .و هو ما تعمل عليه الوزارة كما قال ميهوبي الذي  صرح انه يحاول تصحيح بعض الاختلالات بواقعية و هدوء و بخطاب واقعي و هو ما فهم من الحضور انه نقد غير مباشر الى فترة السيدة خليدة تومي مفاتيح الوزارة.
حفل الافتتاح الذي تخللته كلمات و تكريمات  اختتم بأغنية لجزائر السلم من تأليف عبد الوهاب تمهاشت و الحان توفيق جفال و بتأدية جماعية و التي تفاعل معها الجمهور بحماس  كبير و احساس رائع .
وستشهد "الأيام" في اليومين المتبقيين 10 و 11 ماي  العديد من الفعاليات المصاحبة  من جلسات أدبية و محاضرات و ندوات و قراءات شعرية  و معزوفات موسيقية  و تكريمات مصاحبة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عاشور جلابي / صوت سطيف.

ألبوم الصور على صفحة الفايسبوك للموقع  "صوت سطيف "https://www.facebook.com/media/set/?set=a.1064582783606146.1073741873.788452377885856&type=3
تم تصفح هذه الصفحة 13035 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
بعد 6 أشهر من تعيينه على رأس الولاية ، والي سطيف ما له و ما عليه.إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions