إغلاق، العودة إلى قائمة المقالات
عملوا مع 04 ولاة و بقوا 08 سنوات في مناصبهم ، 03 من  رؤساء الدوائر المغادرين صنعوا حديث الشارع بسطيف
هدرة الناس
info@sawtsetif.com

 

يعتبر كل من  رؤساء دوائر عين والمان ، عين أرنات و بوقاعة من أقدم رؤساء الدوائر  بولاية سطيف حيث مكث كل واحد منهم بولاية سطيف ما يقارب 8 سنوات و عملوا مع أربع ولاة ، نورالدين بدوي ، عبد القادر زوخ  ، محمد بودربالي و ناصر معسكري الذي يعتبر أيضا زميل الدراسة لرئيس دائرة عين والمان "عبد المجيد غالب" و بمناسبة تحويل هؤلاء لشغل نفس المنصب بدوائر أخرى خارج الولاية سنتناول أبرز ما يتذكره المواطنون حول هؤلاء خاصة و أن الدوائر التي كانوا يشغلونها تعتبر من أهم الدوائر بالولاية .
 ما يتذكره سكان بوقاعة عن رئيس دائرتهم " أحمد عنان"  هو الاعتصام و الاحتجاج أمام إقامة رئيس الدائرة يوم 27/07/2013 و دخول مجموعة من المحتجين إلى داخل الإقامة كسابقة أولى بالبلدية و تخريب أجزاء منها بسبب ما وصفه المحتجون من السكان بأن رئيس الدائرة لا يبالي بانشغالهم و يستهزئ بمعاناتهم مع أزمة الماء الحادة التي عرفتها المدينة لأكثر من عشرين يوم حيث شاع حينها أن رئيس الدائرة تلفظ بكلمات خارجة عن النص اعتبرها السكان استهزاء حيث نسب إليه قوله أنه يستحم بماء سعيدة و أنه لا يبالي حتى بغلق مداخل البلدية من طرف المحتجين .

أما سكان دائرة عين والمان فيتذكرون كيف قاوم رئيس دائرتهم " عبد المجيد غالب" جميع الضغوطات الممارسة عليه سواء من طرف بعض المنتخبين أو من طرف أصحاب المصالح الذين سربوا فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه رئيس الدائرة يسب الذات الإلهية و الذي أثار ضجة كبيرة و هو ما نفاه رئيس الدائرة  في حوار سابق أجريناه معه ،و رغم ذلك فرئيس الدائرة استطاع فك عقدة السكن الاجتماعي و التساهمي بالدائرة و توزيع العديد من الحصص السكنية رغم العراقيل التي كان يتلقاها من طرف بعض الأشخاص المحسوبين على الإدارة بالولاية و حتى من بعض منتخبي المجلس الولائي في عهد رئيسه السابق و رئيس البلدية حيث حدثت بينهما عدة تشنجات و ملاسنات حادة كانت إحداها على المباشر في حصة إذاعية للزميل ياسين ضامن.
للإشارة أن رئيس دائرة عين والمان من أكثر رؤساء الدوائر ظهور في مواقع التواصل الاجتماعي و في وسائل الإعلام ، لكن ما يحز في نفس رئيس الدائرة حسب بعض المقربين منه أنه حين قدم إلى عين والمان منذ 08 سنوات قالت له ابنته انه أتى بهم إلى منطقة لا تتوفر حتى على إشارات المرور الضوئية لكنه غادر عين والمان و هذا المشروع لم ينجز بعد بهذه المدينة و تزامن مغادرته لعين والمان مع حلول الوالي الجديد ناصر معسكري الذي هو زميله في الدراسة .
 
 و بخصوص رئيس دائرة عين أرنات "فلاحي ميلود " عرفت فترة ترأسه للدائرة الكثير من الاحتجاجات مع احتقان و غضب من طرف السكان ، و كان السكن بمختلف الصيغ هو المؤجج دائما و يحمل المحتجين المسؤولية لرئيس الدائرة في التلاعب الفاضح بالقوائم السكنية خلال أكثر من عشرية خاصة ببلدية أوريسيا الذي يعتبر رئيس الدائرة هو رئيس بلديتها الفعلي في ظل ضعف مجلسها البلدي الذي جاءت به المادة 80 .
كما سيشهد التاريخ أن رئيس دائرة عين أرنات تسبب في وأد واغتصاب أهم الأراضي الزراعية بسكوته على سلسلة التجاوزات العمرانية ولعل المصقوعة و الحشيشية خير دليل على ذلك.
كما  يتحدث الشارع المحلي أن في عهد رئيس الدائرة فلاحي أنجز اكبر دودان في العالم  و يقصد به الجسر المتواجد بمدخل مدينة مزلوق العابر لخط السكة الحديدية و الذي أصبح محل تهكم المواطنين نظرا لشكله الذي يشبه الممهلات و صعوبة عبوره خلال فصل الشتاء.
 كما لا تخلو عهدته على رأس الدائرة من الطرائف المحزنة حيث انه بتاريخ 18/03/2012 اهتزت منطقة لحشيشية على وقع موت طفل في ربيعه الثالث التهمه ديك رومي والذي نهش لحمه وتركه هيكلا عظميا في غفلة والده الذي من شدة الغضب وحرقة وفاة فلذة كبده قام بسكب البنزين في زريبة الديك الرومي وإشعالها بما فيها. 

وفي آخر تصريح إعلامي لرئيس الدائرة ليومية الفجر يقر بان الوضع ببلدية عين ارنات حاليا لا يبعث على الارتياح، خاصة أن الأوحال التي أصبحت السمة الأساسية لهذه المدينة مؤكدا أن المواطنين لا يزالون يستعينون بالأحذية البلاستيكية في بعض الأحياء في فصل الشتاء، وهو أمر صعب تقبله، حسبه. هذه الوضعية دفعت السلطات إلى وضع استراتيجية من شأنها أن تتدارك ما فات، من خلال تسجيل برامج تنموية والأولوية لتجديد مختلف الشبكات قبل الانطلاق في تهيئة الطرق. وتم تخصيص 7 ملايير سنتيم من ميزانية البلدية للتهيئة الحضرية، والعملية متواصلة إلى أن يتم الخروج من مشكل الأوحال. هذا التصريح تأكيد انه لم يترك بصماته في كل ما له علاقة بيوميات المواطن وكان تركيزه منصب حول أمور اخرى.
 
عاشور جلابي ، عبد الحميد لوعيل / صوت سطيف.
 
 
تم تصفح هذه الصفحة 3024 مرة.
آخر مقالات هدرة الناس
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
سطيف ، تقرير أسود على مكتب الأمين العام الجديد حول وضعية الحزب بالولاية . إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تحميل ...