حالة الطقس
يوم السبت
18 نوفمبر 2017
الساعة: 18:25:31
سطيف ، الشرطة توقف نائب رئيس بلدية على متن سيارة الخدمة في حالة متقدمة من السكر.17 سنة سجنا نافذا للمتهم بقتل زوجته و أم أبنائه السبعة بحي حشمي بسطيف .ماوكلان، "باتريوت" عجوز يقتل 03 أفراد من عائلته ويصيب 5 آخرين بقرية عين مرقوم.الشهــداء يهـانون !،مشـــاهد صادمـــة من قــــرية أفــــتيس بشمــــال سطـــــيف.حمام السخنة ، العثور على شابين مقتولين بسلاح ابيض و رأسيهما مهشم بصخرة .
حوار مع رئيس جمعية إنصاف للدفاع عن حقوق الطفل لولاية سطيف عادل بورقازن.
حوار

 

"هناك تقدم كبير في مجال ترقية حقوق الأطفال و لكن نطالب بالمزيد "

"لا بد من التنسيق بين السلطات العمومية و ممثلي المجتمع المدني  لتعزيز المكتسبات و تحسين واقع الطفولة"

 *********************************************************************************************************************************************************************************

صوت سطيف  : من هي جمعية إنصاف و ما هي مجالات عملها ؟

 هي جمعية ولائية ذات طابع اجتماعي ثقافي و شبابي تهتم أساسا بترقية حقوق الأطفال و كذا مساعدة و مرافقة الأطفال الموجودين في وضعيات صعبة ،و تهدف الى  غرس  سلوك المواطنة و حماية البيئة عند الأطفال  , و لها برامج في مجال حماية الطفولة وإدماج الشباب , تأسست شهر جوان 2014 و هي معتمدة من طرف ولاية سطيف  و تعتبر عضوا فعالا في الشبكة الوطنية للدفاع  عن حقوق الطفل "ندى"

صوت سطيف : على ذكر شبكة ندى ، شاركتم مؤخرا في منتدى ضم أكثر من 150 جمعية مهتمة بقضايا الطفولة ,  حدثنا عن هذا المنتدى و التوصيات التي خرجتم  بها ؟

نظم المنتدى يومي 11 و 12 نوفمبر 2016  ببفندق الرياض سيدي فرج و عرف مشاركة قياسية بأكثر من 150 جمعية من 48 ولاية و قد كانت ولاية سطيف ممثلة ب 04 جمعيات . و بالإضافة إلى ممثلي المجتمع المدني عرف المنتدى مشاركة ممثلي مختلف الهيآت   كوزارة التضامن , الأمن الوطني ، الدرك الوطني ، وسائل الإعلام و كذا ممثلي المنظمات الأممية  العاملة في ميدان الطفولة كاليونيسيف و منظمة اللاجئين .

و قد ناقشت الورشات المنظمة عدة قضايا  : مخطط الإنذار للحد من ظاهرة الأطفال ، الحماية الإجتماعية و القضائية للأطفال ، الآليات الدولية لحماية الأطفال و كيفية إعداد التقارير البديلة  ، السياسات العمومية الخاصة بالأطفال و كيفية مشاركة المجتمع المدني في تطبيقها ، التضامن الدولي و كيفية التكفل بالأطفال اللاجئين .

 صوت سطيف : كيف تقيمون وضعية الطفولة اليوم في الجزائر  و نحن نحتفل بالذكرى 27 لميلاد اتفاقية حقوق الطفل  المصادق عليها من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 20 نوفمبر 1989 ؟

 الجزائر خطت شوطا كبيرا في مجال حقوق الأطفال بعد المصادقة على اتفاقية حقوق الطفل في 19 ديسمبر 1992. فبعد المصادقة على الاتفاقية اتخذت السلطات العمومية  عدة إجراءات توجت مؤخرا بصدور قانون حماية الطفل في 15 جويلية 2015 . هذا القانون يهدف إلى تعزيز آليات حماية الأطفال .

و لعلمكم أن شبكة ندى ساهمت و بقوة في إثراء هذا القانون قبل صدوره و ذلك بالمشاركة في مختلف الجلسات التي نظمتها الهيآت التشريعية و التنفيذية .

أما فيما يخص وضعية حقوق الطفل اليوم فأظن أنه فيما يخص الحقوق الأساسية كالحق في الحياة، في التعليم، في الرعاية العائلية، في الصحة،   عدم التمييز...  فالوضعية مقبولة عموما مقارنة بدول مجاورة عربية و إفريقية . لكن يبقي العمل الأكبر هو الحفاظ على حقوق الأطفال الموجودين في وضعيات صعبة و التي و رغم وجود القوانين إلا أنها مازالت تعاني و على سبيل المثال الأطفال المعاقين الذين يجدون بعض الصعوبات في التمدرس و الولوج إلى بعض المرافق .

 صوت سطيف: كيف تقيمون عمل الجمعيات العاملة في مجال الطفولة  على مستوى ولاية سطيف ؟ و ماذا تقترحون لتحسين الأداء و التواجد أكثر في الميدان ؟

 صراحة هناك عمل كبير تقوم به الجمعيات خاصة الخيرية منها . و التي يزيد تواجدها في مختلف المناسبات الخاصة بالأطفال ( شهر رمضان ، الدخول المدرسي ، موسم الاصطياف ، عيدي الفطر و الأضحى ... ) , و لكن هناك مشكل تنسيق فيما بينها و أنا من خلال هذا المنبر أطالب أصدقائي في الجمعيات للتنسيق فيما بيننا اولا و كذا الدخول في شراكة حقيقية مع السلطات العمومية من أجل تعزيز و ترقية حقوق أطفالنا خاصة في البلديات و المد اشر البعيدة عن مركز الولاية .

 أيضا لابد من انتهاج سياسة تكوين و تقوية قدرات الجمعيات العاملة في ميدان الطفولة مما يمكنها من الاستفادة من خبرات مختلف الشركاء و لما  الاستفادة حتى من الخبرات الأجنبية في هذا الميدان .

 من جهة أخرى , نطالب السلطات العمومية بإشراك فعاليات المجتمع المدني في تسطير السياسات العمومية  الخاصة بالطفولة لأن لديها معطيات و خبرة ممكن أن تساهم في ترقية نوعية البرامج و التظاهرات و مختلف المرافق المصممة لفائدة الأطفال .

صوت سطيف :عرفت الجزائر مؤخرا بعض حوادث تمس بحماية الطفولة كظاهرة  اختطاف الأطفال و الاعتداءات الجسدية و الجنسية على الأطفال ، ما تعليقكم و ماذا تقترحون لحل هذه الظاهرة ؟

 فعلا نسمع من حين لآخر  عن بعض حالات الاختطاف  و كذا حالات  اعتداءات جسدية و حتى جنسية ضد الأطفال . و نحن نطالب بتكافل جهود الجميع خاصة واجب التبليغ عن أي حالة لمعالجتها و التكفل الأمثل بالضحايا ووجب الإشارة إلى مخطط الإنذار الذي أصدره  الوزير الأول مؤخرا و الذي يجبر جميع الهيآت على التعامل بسرعة و بجدية مع أي حالة اختطاف .

 من جهة أخرى نطالب بتعزيز آليات الردع و تسليط أقصى العقوبات ضد الجناة . كما سننظم ورشات للأطفال و الأولياء لتعليمهم آليات الوقاية و الحماية من مختلف أشكال العنف .  

 كلمة أخيرة ؟

 في الختام نشكركم على إتاحة هذه الفرصة للحديث عن واقع حقوق الطفل في الجزائر ، و نتمنى أن نكون عند حسن ظن أطفالنا الأعزاء و نتمنى لهم بالمناسبة النجاح في دراستهم   و نعدهم ببذل كل المجهودات للدفاع عن حقوقهم و تحسين واقع الطفولة في ولايتنا .

 

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أجرى الحوار – عاشور جلابي.


تم تصفح هذه الصفحة 17911 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
بعد 6 أشهر من تعيينه على رأس الولاية ، والي سطيف ما له و ما عليه.إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions