حالة الطقس
يوم السبت
27 أفريل 2024
الساعة: 1:02:39
سكان قرية تعوينين بالدهامشة يندودون بتسجيل أراضيهم ضمن الاملاك الخاصة للدولة اثناء عملية المسحاتحاد الجزائر يلجأ إلى المحكمة الرياضية الدوليةبشرى للمستهلكين : حليب البقر بـ 25 دج ابتداء من الفاتح ماي المقبلإلتماس عامين حبسا نافذا و 20 مليون سنتيم للمير السابق لبلدية حمام السخنةبلدية قجال :سكان تاجرة يطالبون بتدخل السلطات لوضع حد لنشاط قاعة افراح مشبوه والمير يطمئن الساكنة
الجمعية العامة لفرع CNES جامعة سطيف 2 تقرر تصعيد الاحتجاج تنديدا بسوء تسيير عدة ملفات بالجامعة.
الحدث


 عقد المجلس الوطني لأستاذة التعليم العالي لجامعة محمد لمين دباغين سطيف الثلاثاء الماضي  جمعيته العامة برئاسة منسق الفرع الأستاذ مصطفى بورخيس و تم خلال هذه الجمعية التي حضرها أساتذة من مختلف الرتب و الكليات التطرق لعدة نقاط ذات صبغة وطنية و محلية .
و في بيان تحصلت "صوت سطيف" على نسخة منه استنكرت الجمعية العامة تجميد الوصاية لحصة 70 مسكن وظيفي بحي الهضاب بولاية سطيف خاصة و أن الأساتذة كانوا يعولون على مضاعفة الحصة لأنهم حسبهم محرومون من كل الصيغ الأخرى المتاحة لباقي الفئات الاجتماعية و المهنية ، و في هذا الشأن قررت الجمعية العامة تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية ، وتصعيد الاحتجاج في حالة تمادي الوصاية في تنصلها من الالتزام و سيكون تصعيد الاحتجاج بالتنسيق مع فرع CNES بجامعة فرحات عباس سطيف1. .
كما ندد البيان الصادر عن الجمعية العامة بحالة التسيب والعشوائية التي أضحت تميز تسيير كل المستحقات المالية للأساتذة، كالتأخر في صرف المخلفات المالية المرتبطة بالترقية ومختلف التعويضات ، و تسيير ملف الأجور  أخرها راتب شهر جانفي و فيفري الذي لم يصب في حساب كل الموظفين إلا منذ يومين بالنسبة لكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية و قبلها كلية الحقوق و العلوم السياسية ، و حذروا من الاستمرار في  ارتكاب الأخطاء التي باتت تهدد استقرار الجامعة ككل و دعي البيان رئيس الجامعة البروفيسور " قشي الخير" إلى التدخل لوضع حد للأخطاء المتكررة في إعداد أبسط الإجراءات المتعلقة بهذا الملف.
كما دعت الجمعية الأساتذة إلى تنظيم يوم احتجاجي في هذا الصدد. للتعبير عن عدم استعدادهم المطلق لتكرار مثل هذه الممارسات مستقبلا  و طالبت على ضرورة فتح تحقيق شامل في هذا الملف.
و بالنسبة لملف التربصات أشار البيان إلى استمرار الضبابية في تسيير ملف التربصات في بعض الكليات، وعدم توزيع ميزانيتها بالعدل حسب عدد الأساتذة في كل كلية ، و ندد أعضاء الجمعية العامة  بالتفاف و تحايل بعض المسؤولين على معايير الاستفادة من التربص،حيث يتم التلاعب حتى بالترتيب الذي يعد من طرف الهيئات العلمية.

أما بالنسبة لاستمرار الضبابية في التعيينات ببعض المناصب الإدارية و البيداغوجية ( نواب رؤساء الأقسام، رؤساء التخصصات، رؤساء الميادين، رؤساء الشعب) حيث أكد البيان أنها لا تزال ظروف تعيين بعضهم غامضة، و لا تخضع لأي معيار سوى المحاباة والمحسوبية والزبونية، و دون استشارة رؤساء الأقسام لهيئة التدريس أو اعتمادهم لمعايير الكفاءة، الرتبة و الأقدمية.
و تطرق البيان إلى تغول بعض المسؤولين على زملائهم الأساتذة، و استغلال المنصب لتصفية حسابات شخصية  و خصصوا بالذكر ما يجري في كلية الأدب واللغات و كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية دون أن يذكر البيان تفاصيل ما يحدث في هاتين الكليتين.
و في اتصال بالأستاذ " مصطفى بورخيس" منسق فرع CNES جامعة سطيف 2  ، أكد أن البيان الصادر عن الجمعية العامة لخص بأمانة ما دار في القاعة و أضاف أنه سيكون هناك تصعيدا في المطالبة بحقوق الأساتذة في حالة استمرار الوضع على ما هو عليه ، و أن الأساتذة لن يرضخوا لسياسة تكميم الأفواه المنتهجة من طرف الإدارة ، و لن يزكوا السياسة المنتهجة في الجامعة خاصة مع تعلق بسوء تسيير بعض الملفات منها ملف المنح و السكن و الأجور و التعيينات في مناصب المسؤولية التي أصبحت تسير بضبابية و بطرق ملتوية ، و من جهة أخرى أكد منسق الفرع بوجود تنسيق تام بين فرعي جامعة سطيف1 و سطيف2  ، مع تثمين العمل النقابي بهاذين الفرعين أين يوجد عضوين منهما في المكتب الوطني هما  و يتعلق الامر بالأستاذ مرابط ساعد من جامعة سطيف 1 و هو عضو مكتب وطني مكلف بالتنظيم ، و البروفيسور النوي الجمعي عضو مكتب وطني مكلف بالإعلام .
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ صوت سطيف / عاشور جلابي .

تم تصفح هذه الصفحة 9838 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions