حالة الطقس
يوم الثلاثاء
19 سبتمبر 2017
الساعة: 12:40:21
مجهولون يزهقون روح الشاب إسلام قريب ليلة أمس بوسط مدينة العلمة.حمام قرقور،بعد الأودية المحمية، الرمي العشوائي يُطال المساحات الغابية.العثور على جثة شاب متفحمة مساء اليوم بمدينة عين أزال.المنسق الولائي لحزب طلائع الحريات لــ " صوت سطيف"، نسعى لدخول الانتخابات في 29 بلدية و المجلس الشعبي الولائي .أسبوع من النشاط المكثف لأمن سطيف ،إخضاع 3197 شخص للمراقبة القانونية و فحص و مراقبة 3120 مركبة .
8 حرائر صنعن تاريخ ومجد الجزائر
ثقافة و فن
8 حرائر صنعن تاريخ ومجد الجزائر

الجزائرية،  المرأة التي نالت الاحترام بفضل قوتها وشجاعتها وعزيمتها، انطلاقا من الملكة تينهنان مرورا بلالة فاطمة نسومر وصولا إلى المجاهدة الرمز السيدة جميلة بوحيرد، ندعوكم للتعرف على أبرز الجزائريات اللائي سجلنا أسمائهن بأحرف من ذهب في سجل الخالدين.
الملكة تينهنان 

الملكة تينهنان هي الأم الروحية للتوارق بتمنراست تينهنان، أوالمرأة الكثيرة الترحال والسفر.. اسم يتداول بقوة بولاية تمنراست، وخاصة عند أصحاب اللثام الأزرق، أوالتوارق، والتي تشكل بالنسبة لهم الأم الروحية أوأمهم الأولى التي استقرت بمنطقة الأهڤار وأسست سلالتها التوارق، 
تين هينان ملكة متفردة، فالأساطير والآثار تثبت أنها كانت تدافع عن أرضها وشعبها ضد الغزاة الآخرين من قبائل النيجر وموريتانيا الحالية وتشاد. وقد عرف عنها أنها صاحبة حكمة ودهاء، نصبت ملكة بسبب إمكانياتها وقدراتها الخارقة للعادة.
يرقد الهيكل العظمي المنسوب إلى تين هينان منذ أكثر من نصف قرن في أمن وسلام داخل صندوق زجاجي. وتظهر محاطة بحليها الذهبية والفضية ولباسها الجلدي في متحف الباردو بالجزائر العاصمة بعدما نقلتها من ضريح «أباليسا» بالأهقار بعثة فرنسية ـ أميركية مشتركة كانت أول من اكتشف موقع دفن المرأة الأسطورة والعثور على هيكلها العظمي عام 1925 من الميلاد. 

ديهيا

ديهيا أو تيهيا، الملكة ديهيا بنت تابنة (585 م - 712 م)، المشهورة بلقب الكاهنة  قائدة عسكرية وملكة أمازيغية خلفت الملك أكسيل في حكم الأمازيغ وحكمت شمال أفريقيا  تشكل مملكتها اليوم جزء من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا  وعاصمة مملكتها هي مدينة ماسكولا (خنشلة حاليا) في الأوراس قادت ديهيا عدّة حملات ومعارك ضد الرومان والعرب والبيزنطيين في سبيل استعادة الأراضي الأمازيغية التي قد أستولوا عليها في أواخر القرن السادس ميلادي وبدلاً من أن تتحول لملكة مكروهة عند المسلمين أصبحت إمراة شجاعة يحترمونها وأصبحت رمزًا من رموز الذكاء والتضحية الوطنية

لالة فاطمة نسومر


إسمها الحقيقي هو فاطمة سيد أحمد، ولدت في وِرجة قرب عين الحمام حوالي سنة 1830 وتوفيت في بني سليمان في سبتمبر 1863 من أبرز وجوه المقاومة الشعبية الجزائرية في بدايات الغزو الاستعماري الفرنسي للجزائر

نفيسة حمود

ولدت لاليام نفيسة المولودة حمود التي يحمل مستشفى حسين داي اسمها بمدينة الجزائر لعائلة ميسورة آل حمود في 1924 بالجزائر العاصمة، وفي سنة 1944 كانت ضمن أوائل مجموعات طالبات الطب، في جمعية الطلبة المسلمين لشمال إفريقيا، حيث شاركت في مظاهرات أول ماي 1945 بمدينة الجزائر، وسجل هذا التاريخ التزامها النهائي ضد الاستعمار، كما كانت نائبة رئيسة جمعية الطلبة المسلمين لشمال إفريقيا سنة 1947.

اني ستاينر

ولدت يوم 7 فبراير 1928 في مارينغو المعروفة اليوم بحجوط في الجزائر، من أصول فرنسية إلتحقت بصفوف جيش التحرير الوطني  حيث ألقي عليها  القبض يوم 15 أكتوبر 1956 وأطلق سراحها في 1961.
بعد الإستقلال أختارت آني ستينر الجنسية الجزائرية

فضيلة سعدان

المجاهدة الشهيدة فضيلة سعدان هي إحدى بطلات الجزائر اللائي سجلنا أسمائهن بأحرف من ذهب في سجل الخالدين لما قدمته من تضحيات في سبيل تحرير وطنها، إنها سليلة أسرة مجاهدة قدمت الكثير للجزائر، فيكفيها فخرا أنه لا يذكر اسم فضيلة سعدان إلا ويتبادر اسم شقيقتها الشهيدة مريم سعدان

حسيبة بن بوعلي

شلف (الاصنام سابقا) شمال الجزائر .نشأت في عائلة ميسورة الحال، زاولت تعليمها الإبتدائي بمسقط رأسها. وبعد إنتقال عائلتها إلى العاصمة سنة 1948 واصلت تعليمها هناك، وإنضمت إلى ثانوية عمر راسم (حاليا)، وامتازت بذكائها الحاد، ومن خلال رحلاتها داخل الوطن ضمن صفوف الكشافة الجزائرية اطلعت على أوضاع الشعب السيئة.

جميلة بوحيرد


جميلة بوحيرد (1935 - في حي القصبة، الجزائر العاصمة) هي مجاهدة جزائرية من أكبر المناضلات اللائي ساهمن بشكل مباشر في الثورة الجزائرية على الاستعمار الفرنسي لها، في منتصف القرن الماضي
كان الطلاب الجزائريون يرددون في طابور الصباح فرنسا أُمُنا لكنها كانت تصرخ وتقول: الجزائر أًمُنا، فأخرجها ناظر المدرسة الفرنسي من طابور الصباح وعاقبها عقاباً شديداً لكنها لم تتراجع وفي هذه اللحظات ولدت لديها الميول النضالية. انضمت بعد ذلك الي جبهة التحرير الجزائرية للنضال ضد الاستعمار الفرنسي ونتيجة لبطولاتها أصبحت الأولى على قائمة المطاردين حتى أصيبت برصاصة عام 1957 وألقي القبض عليها.
منقول .

تم تصفح هذه الصفحة 19966 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
بعد 6 أشهر من تعيينه على رأس الولاية ، والي سطيف ما له و ما عليه.إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions