حالة الطقس
يوم الخميس
16 أوت 2018
الساعة: 13:08:12
بن لمبارك محمد رئيسا جديدا لمحكمة سطيف.بوعنداس/ انطلاق فعاليات "المسرح الهاوي" بمشاركة 9 فرق"العطش" يخرج سكان بوعنداس إلى الشارع ، و رئيس فرع الجزائرية للمياه ببوعنداس محل اتهام.أضاحي بوزن الريشة بـ 4 ملايين سنتيم بأسواق سطيف.بلدية ذراع قبيلة ، لأول مرة بالولاية ،جمعية إثران تنظم تظاهرة "ثاوليلشث" لصيد السمك.
الكاريكاتوريست عكوش عبد الحليم من سطيف هذا الفن لا يؤكل عيشاً.
حوار

 

الكاريكاتوريست "عكوش عبد الحليم" في دردشة مع "صوت سطيف " الـرسم الكاريكاتوري  لا يؤكل عيشاً.

  .             عبد الحليم عكوش من بلدية تزى نبشار بولاية سطيف ، موهبة فنية نادرة في الفن الكاريكاتوري ، برز منذ سنة 2000 ثم اختفى بدون استئذان ، عاد من جديد سنة 2015 بمعرض لرسوماته ببهور دار الثقافة هواري بومدين بسطيف الذى سيفتتح بداية من يوم 06 افريل 2015 ، التقته صوت سطيف على هامش التحضير للمعرض و كان لنا معه  حوار خفيف.

صوت سطيف : ما سبب هذا الاختفاء ؟

·         الاختفاء كان لأسباب اجتماعية بحتة ، عملت منذ سنة 2000 مع جريدة وطنية  لكن للأسف بعد سنتين من العطاء لم أخذ و لو فلس واحد و عندما طلبت حقوقي تم تجاهلي ، فقررت تغيير الاتجاه للعمل في مجالات أخرى و لكنى بقيت وفيا لفنى و رسوماتي لكن بدون نشرها أو عرضها للعامة، لقد تأكدت أن الفن الكاريكاتوري إما أن يدخلك السجن أو يقتلك جوعا ، ربما تكون الامور قد تغيرت الأن  و زميلي الفنان العصامي نورالدين قيشو اقترح عليا العودة بتنظيم معرض  في دار الثقافة  و انا الان هنا كما ترى .

صوت سطيف :   رسوماتك تركز على الآفات الاجتماعية بعيدا عن السياسة لماذا يا ترى ؟

·         صحيح مهتم كثيرا  بالوضعية الاجتماعية في المجتمع ، مخدرات ، تدخين ، حوادث المرور و غيرها اعتقد أن الفنان الكاريكاتوري ليس سياسي بالضرورة ، انا اعبر على الاشياء التي تلفت انتباهي  و السياسة بعيدة عن اهتماماتي  حتى الان .

صوت سطيف : الا تعتقد ان بإبعادك عن المجال السياسي تبتعد عن الواقع الاجتماعي؟ .

·         لا ليس هكذا بالضبط أنا اتابع المتغيرات التي تفرض عليا كفنان كاريكاتوري يواكب الذي يجري ويتنبأ بما سيكون و لكن كمواطن بسيط و ليس كسياسي منحاز.

صوت سطيف : الكاريكاتور حاليا هو ملح الجرائد الورقية و حتى الالكترونية هل تنوى الرجوع ؟

·         أكيد و  انا الان ابحث عن وسيلة اعلامية تمكنني من  ابراز قدراتي ، كما اريد المشاركة في معارض وطنية و الاحتكاك بزملاء في هذا الفن .

صوت سطيف : كلمة اخيرة .

·         اشكركم على الاستضافة و هذه الفسحة  الالكترونية التي اتحتموها لي  و سأكون سعيد بالتعاون معكم مستقبلا بحول الله .

 

حاوره لصوت سطيف / عاشور جلابي.
  اليكم بعض المختارات من المعرض

 

تم تصفح هذه الصفحة 19386 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
نحن و التعديل الحكومي .إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions