حالة الطقس
يوم الأحد
21 أكتوبر 2018
الساعة: 15:29:43
حادث مرور يخلف قتيلا ويتسبب في غلق الطريق السيار ليوم كامل بالحاسي بسطيفالبلاعة ، الدرك يسترجع حلى ذهبية مسروقة ، و اللص خاين الدار.بعد تعهدها بتنفيذ مطالب المحتجين ،هل تطفئ مادام دليلة نار الاحتجاجات ببوعنداس؟الغبطة و الغثيان في قرار شغور منصب رئيس البرلمان.سرقات على الطريقة الهوليودية بكل من بلديتي أولاد صابر و عين أزال.
الكاريكاتوريست عكوش عبد الحليم من سطيف هذا الفن لا يؤكل عيشاً.
حوار

 

الكاريكاتوريست "عكوش عبد الحليم" في دردشة مع "صوت سطيف " الـرسم الكاريكاتوري  لا يؤكل عيشاً.

  .             عبد الحليم عكوش من بلدية تزى نبشار بولاية سطيف ، موهبة فنية نادرة في الفن الكاريكاتوري ، برز منذ سنة 2000 ثم اختفى بدون استئذان ، عاد من جديد سنة 2015 بمعرض لرسوماته ببهور دار الثقافة هواري بومدين بسطيف الذى سيفتتح بداية من يوم 06 افريل 2015 ، التقته صوت سطيف على هامش التحضير للمعرض و كان لنا معه  حوار خفيف.

صوت سطيف : ما سبب هذا الاختفاء ؟

·         الاختفاء كان لأسباب اجتماعية بحتة ، عملت منذ سنة 2000 مع جريدة وطنية  لكن للأسف بعد سنتين من العطاء لم أخذ و لو فلس واحد و عندما طلبت حقوقي تم تجاهلي ، فقررت تغيير الاتجاه للعمل في مجالات أخرى و لكنى بقيت وفيا لفنى و رسوماتي لكن بدون نشرها أو عرضها للعامة، لقد تأكدت أن الفن الكاريكاتوري إما أن يدخلك السجن أو يقتلك جوعا ، ربما تكون الامور قد تغيرت الأن  و زميلي الفنان العصامي نورالدين قيشو اقترح عليا العودة بتنظيم معرض  في دار الثقافة  و انا الان هنا كما ترى .

صوت سطيف :   رسوماتك تركز على الآفات الاجتماعية بعيدا عن السياسة لماذا يا ترى ؟

·         صحيح مهتم كثيرا  بالوضعية الاجتماعية في المجتمع ، مخدرات ، تدخين ، حوادث المرور و غيرها اعتقد أن الفنان الكاريكاتوري ليس سياسي بالضرورة ، انا اعبر على الاشياء التي تلفت انتباهي  و السياسة بعيدة عن اهتماماتي  حتى الان .

صوت سطيف : الا تعتقد ان بإبعادك عن المجال السياسي تبتعد عن الواقع الاجتماعي؟ .

·         لا ليس هكذا بالضبط أنا اتابع المتغيرات التي تفرض عليا كفنان كاريكاتوري يواكب الذي يجري ويتنبأ بما سيكون و لكن كمواطن بسيط و ليس كسياسي منحاز.

صوت سطيف : الكاريكاتور حاليا هو ملح الجرائد الورقية و حتى الالكترونية هل تنوى الرجوع ؟

·         أكيد و  انا الان ابحث عن وسيلة اعلامية تمكنني من  ابراز قدراتي ، كما اريد المشاركة في معارض وطنية و الاحتكاك بزملاء في هذا الفن .

صوت سطيف : كلمة اخيرة .

·         اشكركم على الاستضافة و هذه الفسحة  الالكترونية التي اتحتموها لي  و سأكون سعيد بالتعاون معكم مستقبلا بحول الله .

 

حاوره لصوت سطيف / عاشور جلابي.
  اليكم بعض المختارات من المعرض

 

تم تصفح هذه الصفحة 19510 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
نحن و التعديل الحكومي .إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions