حالة الطقس
يوم الجمعة
14 ديسمبر 2018
الساعة: 12:50:54
حذاري ..مؤثر عقلي في مسحوق " أميلا" .شكيب خليل من سطيف ، ثلاث تحديات تواجه الجزائر ، تنويع الاستثمار، حماية الفئة الهشة و خلف فرص عمل.والي سطيف يهدد باللجوء للقضاء لسحب برامج سكن LPA من المرقين المتأخرين في الانجاز بالحي التساهمي عبيد علي .بالصور ، حجز 280 قنطار من مواد صناعة الشكولاطة في ورشة سرية تنعدم فيها ادنى شروط النظافة بسطيف.سابع حالة سل بثانوية بئر العرش، و الوزير حزبلاوي مطلوب في سطيف.
لم تعد الأعمال بالضمير والنيات إنما بالكاميرات.
أعمدة الراي في سطيف
دخلت إلى مؤسسة انتاجية خاصة ،ورغم أن صاحبها كان غائبا، الا أني لاحظت ظاهرة تسر الناظر.
صراحة اندهشت،لحسن التنظيم والتسيير والانضباط.أول مرة أرى نظاما عمليا "جابو نيا " في الجزائر يثير الاعجاب والفضول ويطلع "المورال".
هذه المؤسسة لا تشبه بقية المؤسسات العمومية والخاصة "الهاملة"،لأن عمالها منضبطون يشتغلون في أماكنهم مثل، روبوات اليابان في صمت ودون ثرثرة ودون "سرقةالوقت"، ودون استعمال مفرط للهواتف ودون تلذذبالقهوة والسجائر والشمة.
إذا حييت عاملا منهم يرفع رأسه اليك ويجيب "بظرافة" وينشغل بعمله.دون أن يتبعها بعبارات الجزائريين :كيفاه؟"واش قلت؟""واش قالوا ؟"واذا طلبت خدمة من أحدهم يقدمها لك واذا لم تكن من صلاحياته يوجهك الوجهة الصحيحة ويقول لك هنا تنتهي مهمتي.واذا طلبت شخصا معينا يقولون لك "راح يفطر"وسيحضر بعد قليل وتخاف أن يطول انتظارك،لكنه يأتي بسرعة البرق وفي الوقت المناسب.
صراحة لم أفهم هذا الانضباط الجزائري غير المعهود،وحبيت "نقرعج" لأكتشف السر.لكن حيرتي تبددت بعد أن رفعت عيني فإذا الكامرات مزروعة في كل الزوايا.عندها فهمت السر.
لم تعد الأعمال بالضمير والنيات إنما بالكاميرات.
كمال قرور / كاتب و اعلامي.
                                                                

Haut du formulaire

                 

تم تصفح هذه الصفحة 3213 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
نحن و التعديل الحكومي .إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions