حالة الطقس
يوم الجمعة
19 أفريل 2024
الساعة: 14:56:01
سطيف : توقيف متورطين في بيع فلوس الكوكلي على أساس صوص انتاج اللحمالعلمة : بعد ضبط كميات كبيرة تباع على الحالة ، تحقيقات مع مستوردي مادة الخشب الموجه للتصنيعبعد قرار إضافة رحلات داخلية جديدة ، هل يتحرر مطار سطيف ؟في ذكرى وفاة الشهيد داهل الذويبي صاحب أهم مركز ثوري بدوار اولاد علي بن ناصر ببني فودةاعادة تعيين رؤساء البلديات الخمس الموجودة في حالة انسداد
الطرق العلمية لضمان عدم خيانة الأصوات في انتخابات مجلس الأمة بسطيف.
صوت سطيف الحر

 

اقل من شهرين تفصلنا على انتخابات مجلس الأمة ، فائز واحد من ولاية سطيف سيبتسم له الحظ للفوز بهذا المنصب الذي يوفر لصاحبه امتيازات كثيرة و متعددة تسيل اللعاب ، الحملة الانتخابية بدأت منذ فترة لكسب ود المنتخبين و المؤثرين من نفس الطائفة الحزبية للفوز بمرشح الحزب ، و التفرغ للحملة الكبرى مع بقية المرشحين من الأحزاب الأخرى ليوم الحسم نهاية شهر ديسمبر القادم .
يجمع المتتبعين أن الصراع على هذا المنصب سيكون بين مرشح الارندي و مرشح الآفلان و سيكون يوم السبت القادم الموعد الفاصل في معرفة  هاذين المرشحين سواء بالتزكية أو بالانتخاب في حالة تعدد المرشحين داخل نفس الحزب و هو الاحتمال الأكثر ، و ستكون الأنظار متجهة يوم السبت لمحافظة الافلان بسطيف و مقر حزب الارندى و ستنزل وجوه بارزة  من وزراء و أعضاء في المكتب السياسي للافلان و سينزل أيضا نواب و  أعضاء في المكتب الوطني لحزب الارندى للإشراف على هذه الانتخابات الأولية  .
الآفلان بـــ 307 منتخب على مستوى الولاية يسعى للحفاظ على هذا المنصب لعهدة الثالثة على التوالي ، و الارندى بـــ 303 منتخب يسعى  لإثبات الذات و تكسير شوكة الآفلان ، و بحكم التقارب في عدد المنتخبين و عدم ثقل الوجوه المرشحة في كلا الحزبين ، فان من يصنع سيناتور سطيف القادم لن تكون سوى الأحزاب الأخرى المشكلة لفسيفساء المنتخبين عبر 60 بلدية بولاية سطيف ،  و سيكون لكل من منتخبي حمس و العمال و  التحالف الوطني الجمهوري  و الحركة الشعبية دور كبير في تغليب كفة طرف على أخر ، سواء بالانتخاب  لصالح احدهما أو  بتحييد أصوات لصالح مرشحين آخرين محتملين حتى و لو كانوا غير مؤثرين.
المشكلة التي تواجه المرشحين  سواء في الانتخابات الأولية داخل الأحزاب ، أو في الانتخابات الفاصلة في نهاية ديسمبر  هو كيفية ضمان عدم خيانة الأصوات التي تبدى تأييدها في الظاهر ، و هو الموضوع الذي كان محل اجتماعات و اجتهادات و طرحت أكثر من طريقة علمية للتحكم في هذا الأمر ، " صوت سطيف " استطاعت من  مصادرها الخاصة من  معرفة الطرق التي تناولها المرشحين للسيطرة على صوت المنتخبين و هي :
الطريقة الأولى : القسم على المصحف الشريف من طرف المنتخب بأنه لا يخون وعده بمنح صوته لمن وعده ، لكن  هذه الطريقة غير قابلة للتنفيذ  و لن يقبل اغلب المنتخبين فعل ذلك لاعتبارات شرعية تتنافى و نفاق السياسة.
الطريقة الثانية : طبع أوراق طبق الأصل لأوراق الانتخابات و التأشير عليها لصالح المرشح و إعطائها للمنتخب عند توجهه للعازل مع مطالبته بإحضار الورقة الأخرى التي يجدها في مكتب الانتخاب ، و هي طريقة  تستعملها النقابات  و تتقنها بصورة جيدة ، و هذه الطريقة تضمن عدم الانتخاب للمرشح المنافس لكنها لا تضمن الانتخاب للمرشح الذي وعد بذلك ، حيث يمكن للمنتخب  وضع الورقة في سلة المهملات بدل الصندوق و العودة بالورقة التى وجدها بالمكتب كما طلب منه  .
الطريقة الثالثة :  تحمل نفس فكرة الطريقة الثانية و لكن بصورة متطورة و هي  منح هاتف ذكى للمنتخب أثناء مروره للعازل و يطلب منه تصوير ورقة الانتخاب بعد التأشير على المرشح الموعود ، و لها نفس سلبيات الطريقة الثانية .
 هذه هي الطرق العلمية الجهنمية التي  يفكر فيها المرشحين و الموالين لهم لضمان عدم خيانة الأصوات أثناء التصويت ، تبقى غير مجدية خاصة إذا كانت تحت الضغط  أو شراء الذمم بالمال الفاسد .
أخر نكتة سمعتها اليوم و لم أصدقها طبعا هي أن رئيس المجلس الشعبي البلدي بسطيف صرح على المباشر أن سكان بلدية سطيف انتخبوه لعهدة كاملة مدتها خمس سنوات و لهذا فإنه لن يترشح لانتخابات مجلس الأمة ؟؟؟؟ لكم التعليق و الموضوع للمتابعة.
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عاشور جلابي / صوت سطيف .

 

تم تصفح هذه الصفحة 17439 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions