حالة الطقس
يوم الخميس
18 أفريل 2024
الساعة: 18:03:15
سطيف : توقيف متورطين في بيع فلوس الكوكلي على أساس صوص انتاج اللحمالعلمة : بعد ضبط كميات كبيرة تباع على الحالة ، تحقيقات مع مستوردي مادة الخشب الموجه للتصنيعبعد قرار إضافة رحلات داخلية جديدة ، هل يتحرر مطار سطيف ؟في ذكرى وفاة الشهيد داهل الذويبي صاحب أهم مركز ثوري بدوار اولاد علي بن ناصر ببني فودةاعادة تعيين رؤساء البلديات الخمس الموجودة في حالة انسداد
شيخ الكانون حاضر في الاحتفال باليوم العالمي للماء بسطيف و يذكرنا بمشروع التحويلات الكبرى.
صوت سطيف الحر

 

 

 في شهر جوان سنة 2007 قام رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة خلال زيارته  لولاية سطيف بوضع حجر الاساس لمشروع التحويلات الكبرى بسطيف و المتمثل في بناء سدين كبيرين بكل من الموان و ذراع الديس بتاشودة ، مشروع القرن كما سمى ذكرني بحادثة طريفة  قام بها الرئيس أثناء عملية وضع حجر الاساس و بالضبط عند قيامه بالكتابة و الامضاء في السجل الذهبي  بمنطقة الموان ، حيث بعد الانتهاء من الكتابة استفسر الرئيس عن مدة إنجاز السد و الاشغال الاخرى  المرتبطة  به ، فقيل له انها 36 شهرا ، ابتسم عندها و قام بتسليم القلم الذى امضى به في السجل الى طفلة كانت تحمل مقص و شريط التدشين و قال لها خذي هذا القلم  و اكتبي لي بواسطته  بعد 36 شهر ان المشروع لم ينتهى كما تم التصريح به من طرف المشرفين.
لا ادري الان هل كتبت هذه الطفلة  للرئيس ما حدث للمشروع ؟ ربما تكون فعلت و ربما تكون فقدت حتى القلم  الذى اعطاها الرئيس، ما يهمنا نحن الان أن هذه الطفلة قد اصبحت  طالبة جامعية كما قيل لي و ربما تكون على وشك التخرج،لكن المشروع بقي يراوح مكانه ، و حدث له ما كان يحدث لنا مع امهاتنا عندما كنا نرفض النوم اين تقوم الام بإخبارنا ان شيخ الكانون  سياتي  و سيأخذنا معه في حالة وجدنا مستيقظين ، و لكننا رغم ذلك كنا لا ننام لكننا لم نرى ابدا  "شيخ الكانون ".
هذا ما يحدث تماما مع مشروع التحويلات الكبرى ، فقد اصبح المسؤولون و رؤساء البلديات يتحدثون الى السكان المحتجين بسبب نقص التزود بالمياه بأن  مشكل التزود سيحل نهائيا بعد ربط منازلهم بشبكة المياه القادمة من سد الموان و سد ذراع الديس فيعود الناس الى سباتهم على امل يأتي يوم تربط فيه منازلهم بهاذين السدين  .
 
أقول هذا الكلام و نحن نحتفل باليوم العالمي للماء و الذي اختير له هذه السنة شعار" الماء و الشغل " ، و اليوم بالذات و بعد تسعة سنوات كاملة  من وضع حجر الاساس من حقنا ان نسأل .
مشروع التحويلات الكبرى بولاية سطيف إلى اين ؟ نسأل هذا السؤل و نحن نرى و نسمع بان هذا المشروع تحول من مشروع القرن الى فضيحة القرن الثانية فالتأخر الفاضح يدل على الفشل الذريع لمن قام بالتخطيط له ، و ابسط مثال على ذلك هو فصل مشروع انجاز السدين عن مشروع إنجاز الشبكات و التوصيلات .
لا اريد ان أخوض في امور تقنية أجهل الكثير من حيثياتها و لكنى اتساءل كما يتساءل المواطن البسيط ، متى  تصل مياه التحويلات الى كل من سد الموان و سد ذراع الديس و  متى يستفيد المواطن السطايفي من مياه هاذين السدين .
الكثير من الكلام يقال هنا و هناك و الكثير من التعاليق نسمعها عندما نتكلم مع الاصدقاء في هذا المشروع الكبير ، ما أتذكر منه الان ، هو ما قاله لي احد الاصدقاء على سبيل الهزل و لكنها الحقيقة التي نرفض ان نصدقها ، لقد قال لي عندما تنتهي مصالح ANBT  من هذا المشروع ستكون كل اراضي السقي التي برمج من اجلها قد أخذها البيطون.
نسيت أن اخبركم أن المشروع كلف مليار دولار و مبرمج لكى يضمن تشغيل 100 الف عامل في مجال الفلاحة . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عاشور جلابي / صوت سطيف
تم تصفح هذه الصفحة 17608 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions